طفلك
أخر الأخبار

علامات هامة لنمو طفلك من سن 4 إلى 6 أشهر

د. مي عبد السلام – القاهرة ..خاص بــ المرأة نيوز

يصبح طفلك في المرحلة من سن 4 إلى 6 أشهر على دراية أكبر بما يحيط به. وتتمثل علامات النمو الهامة لدى الأطفال في القدرة على التقلب، والتصفيق، وإصدار أصوات غير مفهومة بحسب ( مايو كلينيك).

لقد مرت أيام الطفل حديث الولادة سريعًا وبدأ يكبر. وكلما أصبح رضيعك أكثر انتباهًا وحركة، فإن كل يوم سيجلب مغامرات جديدة ومثيرة. كل تجربة من الاحتضان قبل النوم حتى الاستماع إلى ثرثرة شقيق ستساعد رضيعك في معرفة المزيد حول هذا العالم الذي حوله.

توقعي أن ينمو طفلك ويكبر على وتيرة فريدة خاصة به قد تختلف عن غيره. تفكري في مراحل نمو طفلك الرئيسية مع بدء ظهور نقاط القوة والنشاط على الطفل وقدرته على التفضيل والاختيار.

كلما أصبح طفلك أكثر دراية بالعالم المحيط به، بدأ في استكشافه أكثر. من سن 4 إلى 6 أشهر، من المرجح أن يستمتع طفلك بـما يلي:

تطوير المهارات الحركية. من المحتمل أن يهتز ذراعا طفلك وساقاه بشكل هادف أكثر مما سبق. ستلاحظين قريبًا أن طفلك يتأرجح على بطنه ثم في نهاية المطاف يبدأ يتدحرج. ومع اكتساب طفلك قوة عضلية، سيحظى بتحكم أفضل في رأسه. يرفع معظم الأطفال في هذا العمر رؤوسهم عندما ينامون ووجههم متجهة لأسفل. قد يحاولون دفع أنفسهم لأعلى أو تحميل وزن على أرجلهم. وفي عمر 6 أشهر تقريبًا، يبدأ الكثير من الأطفال في الجلوس بمفردهم بعد وضعهم في شكل مستقيم

تحسين تنسيق حركة اليد مع العين من المرجح أن يمسك طفلك أصبعك، أو الشخشيخة أو شيئًا طريًا. والراجح أن أي شيء تطوله يد طفلك سينتهي به المطاف إلى فمه. قد تلاحظين أن طفلك بدأ يسحب الأجسام إليه بدرجة أقرب من خلال تقريب حركة اليدين.

رؤية أوضح. تبدأ قدرة طفلك على التمييز بين درجات خفيفة من ألوان الأحمر، والأزرق، والأصفر. وقد يستمتع بالأنماط والأشكال الأكثر تعقيدًا. قد تلاحظين أن طفلك يركز على لعبته، أو يحدق في انعكاس صورته. إذا دحرجت كرة على الأرضية، فقد يلف طفلك رأسه على الأرجح ويتابع ما يحدث

الغمغمة وأصوات أخرى جديدة. وغالبًا ما يبدأ الأطفال في هذا العمر بغمغمة سلسلة من الحروف الساكنة. قد يستجيب طفلك للصوت بإصدار أصوات أو استخدام صوته للتعبير عن فرحته. كما قد يميز المشاعر بنبرة الصوت — ويبدأ في الاستجابة إلى “لا”. قد يتعرف طفلك حتى على اسمه.

تغيير المواضع. اسمحي لطفلك النوم على بطنه لعدة دقائق تحت إشرافك. أمسكي بلعبة زاهية الألوان أو أصدري أصواتاً لتشجيع طفلك على رفع رأسه أو ممارسة التدحرج. أمسكي بيدي طفلك أثناء استلقائه وقولي له: “هل أنت جاهز للوقوف؟ هيا بنا!” قومي بالعد إلى ثلاثة أثناء سحبك للطفل في وضع الوقوف. عندما يكون طفلك مستعداً، جربي وضع الجلوس. أمسكي الطفل أو استخدمي الوسائد للدعم

اقرئي لطفلك. إن القراءة للطفل تعزز القدرة على تطوير الكلام والتفكير. سوف يركز الطفل في كلماتك وقد يحاكي الأصوات التي تصنعيها. ابدئي بالكتب التي تتميز بالصور الكبيرة ذات الألوان الزاهية. قومي بوصف ما يحدث في كل صفحة. قومي بالإشارة إلى الأشياء الشائعة مع تسميتها.

العبي معه الألعاب المفضلة. قومي بتغطية وجهك بيديك ثم أزيلي يديكِ وقولي له: “مفاجأة، إنني أراك!” العبي معه لعب الأطفال. اسأليه: “أين أصابع قدميك؟” ثم المسي أصابع قدميه وقولي له: “ها هي أصابع قدميك!” خبئي واحدة من ألعاب طفلك بطرف البطانية وشجعيه على البحث عنها.

خذي وقتك في المداعبة. احرصي على توازن عملية التحفيز بتوفير الكثير من الوقت الهادئ. كما أن المداعبات اللطيفة والقبلات الرقيقة تساعد طفلك على الشعور بالأمان والسلامة والحب. عندما تمسكين أو تهزين طفلك، تحدثي بهدوء أو غني أغاني هادئة.

متعي طفلك بالألحان. حيث تساعد الموسيقى على إبقاء طفلك في هدوء إلى جانب تسليته وتعليمه. قومي بغناء أو تشغيل أغاني التهويدات أو أغاني الأطفال المتفائلة أو تلك المفضلة لديك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى