صحة
أخر الأخبار

د. فرح صادق: نسبة الإصابات بسرطان الثدي مرتفعة والاكتشاف المبكر ضرورة

الكويت – خاص ب/ مجلة المرأة نيوز

أكدت إستشارية الأشعة التشخيصية في أورام وأمراض الثدي والطبيبة بمركز الكويت لمكافحة السرطان د.فرح جاسم صادق ان  نسبة الإصابات بسرطان الثدي مرتفعة في الكويت ويعتبر سرطان الثدي هو  الأكبر  في نسبة الإصابة من بين أنواع السرطان الأخرى .وفي المقابل هناك تطور هائل في بروتوكولات علاج سرطان الثدي وهي موحد عالميا.

وأضافت د. صادق ان الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي يؤدي الى الشفاء بنسبة 100% ونصحت النساء بعدم الخوف من أشعة الماموغرام فهي الادق لاكتشاف وجود الورم من عدمه، وعلى كل امرأة ان تسارع بالكشف عندما تحس بألم عند لمس ورم في الثدي وعليها ان تتابع الكشف الدوري بانتظام للكشف عن حالة ثدييها للحفاظ على سلامتها.

وعن أسباب الإصابة بسرطان الثدي في الكويت

قالت: الأسباب كثيرة، و لا يوجد سبب واضح للإصابة، وكونك امرأه فانت معرضه لسرطان الثدي هناك امرأة من بين ٨ سيدات تصاب بسرطان الثدي بالإضافة الى تقدم العمر فهو يزيد من فرصة الإصابة بالمرض ،وهناك أسباب أخرى ومنها وجود تاريخ سرطاني في أحد الثديين يزيد نسبه الإصابة بالثدي الآخر ،واذا كان هناك تاريخ علاج إشعاعي لمنطقة الصدر لأورام الغدد الليمفاوية في عمر صغير ،أووجود تاريخ عائلي من أقارب الدرجة الأولى من ناحية الأم، أو الأخت أو البنت ،وكذلك التاريخ الجيني BRCA1/BRCA2 ووجود أمراض وراثية ولكنها نادره.

وهناك عوامل جانبية ومنها: السمنة وزيادة محيط الخصر، التدخين والكحول وعدم ممارسة الرياضة.

متى تلجأ المرأة للطبيب وكيف يتم التشخيص؟

المرأة عندما تشعر المرأة بألم لمس ورم بالثدي أو إفرازات من الحلمه أو تغيرات على الجلد

يكون التشخيص عن طريق عمل أشعة الماموغرام، وأشعة السونار، بالإضافة الى أخذ خزعة لتشخيص الورم وتحديد نوعه.

وانصح كل امرأة بالحرص على الكشف المبكر من عمر ٤٠ سنه فما فوق حتى وان لم يكن هناك أي أعراض.

وبسؤالها عن أشعة الماموجرام وهل هي آمنة للمرأة؟ ومتى تلجأ إليها؟ وما فائدتها؟

الماموغرام أشعة سينية آمنة ومدروسة ومعيرة عالمياً وموافق عليها من منظمة الدواء والغذاء وجمعيات أطباء أشعات الثدي والسرطان، وتستخدم بالكشف المبكر عن سرطان الثدي للسيدات من عمر ٤٠ سنه وما فوق سنوياً. وهي تشخيصية لاي عرض تشتكي منه السيدة حتى وإن كان العمر اقل من ال٤٠ سنه

وتفيد أشعة الماموغرام في الكشف عن التكلسات أو التغيرات بالأنسجة في مرحلة ما قبل السرطان التي لا تظهر بالسونار أو الرنين المغناطيسي.

بماذا تنصحين المرأة التي تشعر بالخوف من إجراء الماموغرام؟

أنصح السيدات بعدم الخوف من عمل هذه الأشعة البعض يعتقد أنها مؤلمه وخطره، ولكن الألم شيء نسبي ولا يمكن الحكم عليه واحد لدى جميع الأشخاص. ونسبة التشافي من السرطان إذا اكتشف في البداية يصل الي ١٠٠٪

ماذا عن أورام الثدي لدى الفتيات؟

أكثر أورام الثدي لدى الفتيات هي من الأنواع الحميدة وتشكل ٧٠٪؜ تقريباً، والاكثر شيوعا بين الفتيات هو التلفيات الحميدة والأكياس، وغالبا نحتاج لأخذ خزعة للتشخيص، واحتمال استئصالها جراحياً.

هل هناك وسائل متطورة لعلاج سرطان الثدي حول العالم؟

بروتوكولات علاج سرطان الثدي متطورة جدا ونوعاً ما موحدة عالمياً

نتيجة الأبحاث المستمرة وزيادة حالات الكشف المبكر ساعد الدراسات لتطور العلاج ونتمنى الشفاء التام منه في السنوات القادمة.

هل هناك نصائح للمرأة للحفاظ على صحتها والوقاية من السرطان؟

أقول لكل امرأة: صحتك تهمنا لأنك جمال الأسرة وروحها وعليكِ بالحفاظ على سلامة الجسم باعتدال الوزن والرياضة وان تسارعي بالكشف المبكر ولاتترددي، لتكوني قدوة لمستقبل جميع الفتيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى