صحة
أخر الأخبار

تعرفي على اضرار ارتفاع الانسولين في الجسم

إن هرمون الانسولين  يتم إفرازه في البنكرياس وله العديد من الوظائف في الجسم أهمها

  • السماح للجسم باستخدام السكر (الغلوكوز) وتحويله لطاقة أو تخزينه، والمساعدة في الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن مستوياته الطبيعية.
  • المساهمة في إدخال السكر إلى الخلايا لاستخدامه من قبلها وتحويله لطاقة.

اضرار ارتفاع مستوى الانسولين في الجسم

ارتفاع خطر الإصابة بالسمنة.

ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب.

ارتفاع فرص الإصابة بالسرطان.

مقاومة الخلايا لتأثير هرمون الانسولين مما يسبّب إنتاج كمية أكبر منه.

يوصي خبراء التغذية باتباع مجموعة من الارشادات لتحسين مستوى الانسولين بالجسم وعلى رأسها اخذ قسط كافي من النوم وممارسة الرياضة بالاضافة الى تناول بعض الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان ويشكل هذا النوع من الألياف مادة هلامية عند ذوبانه في الماء. ومن الأطعمة الغنية به على سبيل المثال نذكر الشوفان، البازلاء، الفاصولياء، التفاح، الحمضيات، الجزر، الشعير وبذر القطونة. هذا وقد أشارت الدراسات إلى ارتباط تناول كميات كبيرة من الألياف، وخاصة القابلة للذوبان بانخفاض مستويات مقاومة الأنسولين لدى النساء بشكل كبير، ويعود جزء من هذه العلاقة إلى الاختلافات في النشاط البدني ونسبة الدهون في الجسم. إن الألياف القابلة للذوبان تساعد على تغذية البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، والتي تؤثر إيجاباً على مستويات الأنسولين، كما أن البكتيريا النافعة في الأمعاء قد تساعد على تحسين مقاومة الأنسولين، التقليل من خطر حدوث اضطرابات التمثيل الغذائي واضطرابات القلب والأوعية الدموية الشائعة.

  1. الخضار والفواكه: تعتبر الفواكه والخضراوات من الأطعمة المغذية، بالإضافة إلى تأثيرها القوي في تعزيز الصحة، وخاصةً الأنواع الملوّنة منها، ويعود ذلك لاحتوائها على نسب عالية من المركّبات النباتية التي تمتلك خصائص مضادّة للأكسدة، والتي تساعد بدورها على تحييد الجذور الحرّة والتي تسبّب التهابات ضارّة في جميع أنحاء الجسم.
  2. الحبوب الكاملة: يرتبط تناول كميات كبيرة من الحبوب الكاملة بتحسين مقاومة الأنسولين، ومنها دقيق القمح الكامل، البرغل، الشوفان، دقيق الذرة المصنوع من الحبوب الكاملة والأرز البني.
  3. الأعشاب: تساعد بعض الأعشاب على تحسين مقاومة الأنسولين، كبذور الحلبة التي تساعد على تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم. أما الكركم فيساهم في تحسين مقاومة الأنسولين، بالإضافة إلى زيادة امتصاص الجلوكوز في العضلات، وإفراز الأنسولين في الدم، الأمر الذي يساعد على التقليل من ارتفاع مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى كل من الزنجبيل والثوم النيء للمساهمة في تحسين مقاومة الأنسولين، مع التخفيف من متلازمة التمثيل الغذائي والإجهاد التأكسدي . كما أن القرفة على زيادة امتصاص الجلوكوز وتكوين الجليكوجين وتحفيز الأنسولين، مما قد يساعد على تحسين مقاومة الأنسولين.
  4. المكملات الغذائية: تساعد المكملات الغذائية بالإضافة إلى تغيير الأطعمة في النظام الغذائي على زيادة حساسية الأنسولين، من الأمثلة على هذه المكملات نذكر الأوميغا 3.
  5. المغنيسيوم: إن تناول مكملات المغنيسيوم تحسّن مستويات السكر، بالإضافة إلى فائدتها في تحسين اضطرابات التمثيل الغذائي للجلوكوز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى