طفلك
أخر الأخبار

طرق فعالة للتعامل مع الطفل العنيد وتغيير سلوكه

بعد ان أصبح أزمة في كل بيت

الطفل العنيد ازمة في العديد من الاسر وكل اسرة لديها طفل عنيد تحتار في التعامل معه وربما تلجأ الى الطبيب النفسي والكثير من الإباء والامهات لايفرق بين التصميم والعناد الذي ربما يفرق في تحديد أسلوب التعامل مع الطفل وهنا لم يقف علم النفس عاجزا عن رصد العديد من حالات العناد لدى الأطفال والمراهقين للوصول الى الحلول المثلى للتعامل مع مثل هذه الحالات .

وقدم علماء النفس طرقا فعالة للتعامل مع الطفل العنيد، موضحين بعض الخصائص للطفل العنيد، والذي يتوقع أنه سيتم تنفيذ أوامره ومتطلباته وأن يُسمع صوته، كما أنه يميل إلى الاستقلالية، ومن الصعب جدا إرضاؤه لأنه يتمتع بإرادة حرة وبحس القيادة ويصاب بنوبات غضب متكررة.

وتطرقوا الى أفضل الأساليب للتعامل مع الطفل العنيد وأن صفة العناد تظهر لدى الصغار ولدى المراهقين، وممكن أن تستمر مع الصغار حتى مرحلة البلوغ. لذلك يجب على الأهل إيجاد طرق للحد من هذا السلوك، ومن أفضل الأساليب.

أفضل الأساليب النفسية للتغلب على عناد الطفل

 

عدم المجادلة

يجب عدم منح هذه الفرصة لهؤلاء الأطفال، إنما يجب الاستماع لهم واعتماد أسلوب المناقشة، وهكذا سيشعرون بأنهم مستعدون للاستماع

إيجاد وسيلة تواصل

عدم إجبار الطفل على القيام بشيء لا يرغبه، فهذا سيدفعه إلى التمرد ويرفض الانصياع إلى الأوامر

وجود خيارات

يجب تقديم العديد من الخيارات للطفل العنيد بدل إعطائه أمرا واحدا لتنفيذه، ويمكنه أن يقرر بشكل مستقل ما يرغب القيام به. من المهم أن تكون الخيارات محدودة وأن لا تتعدى الثلاثة لتجنب إرباك الطفل، مثلا إذا أراد تنظيف غرفته هل يرغب بالبدء بسريره أو خزانته أو مكتبته؟

ارتداء حذاء طفلك

يجب وضع أنفسنا مكان الطفل لفهم وجهة نظره، ويجب الشرح له عن سبب عدم الوفاء بوعدك له، كأن تبين له أنك لم تأخذه في نزهة بسبب الطقس السيئ، وتعهده بأنك ستأخذه لاحقا دون أن يكون الوعد مزيفا

المحافظة على السلامة في المنزل

يجب التأكد أن الطفل العنيد يشعر بالسعادة والراحة في المكان الذي يعيش فيه، لذلك على الزوج أن يكون مهذبا مع زوجته ليتعلم الأطفال هذه الصفات، فهم يقلدون الكبار، لذلك من الضروري تجنب الجدال والإهانات أمام الأطفال

محاولة وضع كل المهارات وصقلها للتفاوض

يجب التفاوض مع الطفل العنيد، مثلا إذا أصر على سماع قصتين قبل النوم فحاول أن تتفاوض معه لتصل إلى حل حيث يمكن اختيار قصة الليلة وقصة أخرى للغد.

تشجيع ومدح السلوك الإيجابي

يجب النظر إلى عناد الطفل بموقف إيجابي، مع تجنب استخدام كلمات “لا” و”لن” أو “لا يمكن” كثيرا، فهذا سيؤثر كثيرا على الطفل الذي قد يرد بالتعامل بالمثل.

وضع القواعد بمرونة

الأطفال العنيدون يجب التعامل معهم بمرونة ووضع حدود لهم بقواعد ثابتة، لكن بدون تقييدهم.

مستقبل الطفل العنيد

وتحدث علماء النفس عن مستقبل الطفل العنيد قائلين: غالبا ما يكون الطفل العنيد ناجحا في حياته الأكاديمية والعملية، وأوضحت أن ممارسة التأديب اللازم وبذل الجهد يجعل الطفل يقطع شوطا طويلا في مساعدته ليكون شخصا مسؤولا وذا إرادة قوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى