تطوير الذات
أخر الأخبار

د.أنوار الشلال :البرامج التدريبية تُدعم المرأة مهنياً واجتماعياً وتنمي مهاراتها

ماجدة أبو المجد

أكدت استشارية التوجيه الشخصي (كوتشينغ) ومتخصصة الارشاد النفسي الاسري ومدربة تنمية المهارات الحياتية د.انوار الشلال ان البرامج التدريبية تُدعم المرأة مهنياً واجتماعياً وتنمي مهاراتها.

وأضافت ان التنمية البشرية تهتم ببناء الإنسان، وعبرت عن فخرها واعتزازها بدعم الحكومة الكويتية للدورات التدريبية ومشروعات التنمية والتطوير، واكدت انها فخورة ايضا بتقدم مجال التنمية البشرية في الكويت رغم مايواجهه من تحديات ، وان التنميية البشرية أصبحت حجر الزاوية لمعظم البرامج وتحدثت كذلك عن الدورات المجانية التي تعتبرها رسالة إنسانية، لافته الى ان التدريب مشاركة مجتمعية راقية .

وتأسفت د. الشلال لفشل معظم المشروعات الصغيرة ،والذي يرجع الى قلةالخبرة أو انعدامها . وشددت على أهمية برامج التنمية البشرية لتثقيف وتطوير المرأة في حياتها العملية والأسرية .

مامدى الاقبال على الدورات التدريبية ؟

حقيقة إن الإقبال على الدورات التدريبية يعكس ثقافة المجتمع وحرصه على التطوير ، وانا كمدربة كويتية أشعر بالفخر والاعتزاز لاهتمام حكومة الكويت بدعم كل مشروعات التنمية والتطوير وعلى رأسها الدورات التدريبية ، ولذا أشعر بالفخر والحماسة عندما أجد قاعات التدريب بالكويت وبجميع الدول العربية قد امتلأت بالمدربين المثقفين، حقيقة إن هذا يشعرني بالاطمئنان أيضا وباستشراف المستقبل الواعد لكل هؤلاء .

مافائدة التنمية البشرية للمرأة ؟
المرأة نصف المجتمع وهي أيضا تنجب النصف الآخر ، وبرامج التنمية البشرية فيها العديد من البرامج للمرأة ، فهناك برامج لحماية الفتيات وتطوير مهارتهن وتثقيفهن تثقيفا كاملا من كافة النواحي المختلفة ، أنا أعتقد أن للمرأة النصيب الأكبر من مثل هذه البرامج ، فنحن نهتم بالمرأة وهي طفلة ومراهقة وزوجة و كأنثى لها متطلبات واحتياجات لابد من تثقيفها وتثقيف المجتمع لإسعادها وحمايتها.

أدوات نجاح مدرب التنمية البشرية؟
هناك صفات خاصة جدا بمدرب التنمية البشرية وهي على جانبين
أولا :الجانب الشخصي ويشمل : المهارات الخاصة بالتدريب كالعرض والتقديم وفهم الآخر ، والمرونة في التعامل بالإضافة الى الاقناع والتخطيط الجيد وكذلك الثقة بالنفس والتسامح والتواضع ، الدعابة الهادفة ،الايثار في العمل ، الحوار الفعال ،القدوة والمثل.
ثانيا الجانب الفكري والعلمي
ويتمثل في :المؤهل المناسب والثقافة العالية .

ماذا عن التحديات التى تواجه مجال التنمية البشرية؟
التحديات تزداد كل يوم وكلما زادت التحديات كلما زاد الانتشار والتحديات ألخصها في الآتي:
كثرة المراكز والشركات غير المؤهلة للتدريب ، وافتقاد التدريب احيانا لأحد عنصريه الاساسيين(المهارة والمعلومات الموثقة) ، بالاضافة الى كثرة المرجعيات التدريبية والصراع أحيانا ، وكذلك اختلاف معايير التدريب أحيانا بين جهة وأخرى .
ولكني أرجع ذلك لحداثة هذا العلم واحتياجه لتقنين أكثر ،وهذا ماندعو إليه دائما من خلال دوراتنا.

رأيك في المشروعات  الصغيرة وهل تعتبر ناجحة؟
المشروعات الصغيرة مشروع كبير جدا وناجح جدا،والحقيقة لامجال للشك في ذلك نهائيا
لقد بدأت الدول العظمي كالصين واليابان بمثل هذه المشروعات ،وفي غضون سنوات قليلة اكتسحوا العالم بنجاحهم.
ولكن كوني مدربة في التنمية البشرية أقول أن وضع الشيء في غير موضعه في أماكن كثيرة في عالمنا أفسد الكثير، فمعظم من يقومون بعمل هذه المشروعات لاخبرة لهم مما يؤدي للاسف للاخفاق، وسبب الإخفاق هو عدم الخبرة الكافية بذلك.

رأيك في الدورات التدريبية المجانية وهل هناك إقبال؟
الدورات المجانية واجب ورسالة نقوم بها لفئات معينة ولأهداف أحيانا تكون وطنية أو إنسانية والتدريب مشاركة مجتمعية راقية واستثمار رائع لقدرات الانسان وهناك مكاسب

وأهداف قد تسبق المادة بمراحل. والاقبال على هذه الدورات رائع اذا كانت جدية ومتميزة.

نصيحتك للمتدربين الجدد ؟
لاتضيعوا يوما من حياتكم فيما لايفيد ، واحرصوا دائما على سؤال انفسكم كل يوم قبل النوم :” ماذا فعلنا ؟، وماذا اكتسبنا ؟ وماذا سنفعل غدا ؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى