أخترنا لكلقاء المبدعات
أخر الأخبار

انطلاق المؤتمر الدولي الأول للمرأة العربية الملهمة في الشارقة

بدأت أعمال المؤتمر الدولي الأول للمرأة العربية الملهمة تحت شعار” ماضي عريق .. ومستقبل مستدام ” الذي تنظمه مؤسسة ” رويال ويب ” الاماراتية لإدارة وتنظيم الفعاليات بالتعاون مع شركائها الداعمين وذلك في فندق هوليداي إن الشارقة ويستمر ثلاثة أيام بحضور ميرزا الصايغ نائب رئيس هيئة آل مكتوم الخيرية بدبي وسعادة السفير دكتور يوسف الصابري الأمين العام للمعهد الدولي للدبلوماسية الثقافية وعدد من المهتمين بقضايا المرأة ومشاركين من 9 دول عربية.

ويهدف المؤتمر إلى جمع كبار الباحثين والأكاديميين والمهنيين وصانعي السياسات والجهات الحكومية من مجموعة التخصصات لمناقشة وتبادل أحدث نتائج البحوث وأفضل الممارسات الدولية فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بمستقبل المرأة العربية عامة والإماراتية خاصة فى عصر الذكاء الاصطناعي وفى قضايا التمكين بكافة مجالاته ومستقبل المرأة فيما بعد التمكين وما يرتبط من تحولات بالإضافة إلى كيفية استثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي في مواجهة التحديات الاجتماعية والتنموية فى البلدان العربية.

وأكد الدكتور جاسم ميرزا رئيس المؤتمر أهمية المؤتمر باعتباره الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي الذي يهتم بالمرأة العربية الملهمة في زمن يهدف إلى التقليل من دورها الأسري والمجتمعي من خلال أوراق عمل المؤتمر التي تسلط الضوء على المضمون الإعلامي الذي يصور المرأة أنها سلعة وفي المقابل نرى أن المرأة العربية مازالت تحتفظ بعادتها وتقاليدها وقيامها بواجباتها تجاه أسرتها.

من جانبه تحدث ميرزا الصايغ عن مواقف المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” تجاه المرأة وتشجيعها على العمل والتمكين حتى أصبحت قادرة على أداء دورها في الأسرة على أكمل وجه.

وتتضمن محاور المؤتمر قضايا وإشكالات الفكر النسوي ومستقبل المرأة العربية في ظل المجتمع الرقمي وأوضاع ما بعد التمكين حيث يشمل اليوم الأول “جلستان” الأولى تتضمن 3 أوراق عمل للفنان الدكتور حبيب غلوم حيث يلقي الضوء على تجربة المرأة الإماراتية في الدراما والمسرح كما تشارك الدكتورة منى جواد سليمان بورقة عمل عن المرأة فى موضع القيادة وأثرها على سعادة بيئة العمل الحكومي وستتناول الدكتورة كلثوم حسين عوض في ورقة عملها أهمية مشاركة المرأة الكويتية في تنمية وبناء الوطن وتشارك أيضا ثريا الزعابي بتجربتها “إعاقتي سر إرادتي”.

وتتحدث أوراق عمل الجلسة الثانية حول مستقبل المرأة وأوضاعها ما بعد التمكين وتتناولها الدكتورة أمينه الماجد والورقة الثانية بعنوان “المشكلات الاجتماعية والنفسية لتعدد الزوجات” تلقيها الدكتورة آمنه عبد الله الخان من السعودية كما تتناول الدكتورة نوره صابر المزروعي ورقة بعنوان مواصفات المرأة الملهمة وتتناول سارة العامري ورقه بعنوان إبداع المرأة بين الضرورة والكمالية.

ويضم اليوم الثاني 3 جلسات تتحدث خلالها الدكتورة وجيهة مرتضى كاظم بهبهاني من دولة الكويت حول أسرة أكثر استقرارا وسعادة كما تتحدث الدكتورة تركية حمود حامد الطويرقي من المملكة العربية السعودية حول تمكين المرأة السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين و ستتناول اميرة احمد المسعود من دولة الكويت ورقة بعنوان نقل الأسرة المنتجة من الاحتياج إلى الإنتاج.

وفي اليوم الختامي ستعقد جلستان الأولى تتناول أوراق عمل مختلفة حيث ستتحدث الدكتورة نرمين عوني من مصر حول مسارات وتحديات ما بعد التمكين وتتناول أنصاف أحمد بكر من السعودية الأسرة والاستقرار العائلي كما تتناول صبا كاظم العصفور من مملكة البحرين ورقة عمل ادم وحواء خارطة طريق.

وفي الجلسة الثانية ستتحدث عقيد متقاعد الدكتورة فوزية الملا عن قانون الأحوال الشخصية فى دولة الإمارات وتتناول شيخه آل على ورقة عمل حول أهمية تعليم المرأة فى دولة الإمارات كما تتناول سلمى عبد المجيد الهاجري ورقة عمل بعنوان استثمار القدرات فى العالم الرقمي وستقدم الصحفية الجزائرية بيه التيجانى ورقة عمل بعنوان “ ملهمة لمناضلة جزائرية”.

ويصاحب المؤتمر معرضا فنيا يضم لوحات فنية للمشاركين وبرنامجا سياحيا وترفيهيا وجلسات حوارية وسيتم تكريم 14 مشاركة من 9 دول عربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى